اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره. اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه. من كان مسافرا ولم يصل المغرب والعشاء فأدرك العشاء خلف إمام مقيم فالمختار أنه يصلي المغرب وحده، فإذا صلاها دخل معه في بقية العشاء، وذلك لاختلاف النية؛ فإن المغرب والعشاء متفاوتان بينهما فرق في عدد الركعات. هذا الذي نختاره. وأجاز بعض المشائخ أنه يدخل معهم بنية المغرب، فإذا صلوا ثلاثا فارقهم وتشهد لنفسه وسلم، ثم صلى العشاء، ولكل اجتهاده
شرح كتاب العظمة المجموعة الثالثة
70345 مشاهدة
مسألة عدم التثبت من مرويات القصاص

...............................................................................


وأما القصص التي ذكرت عنه فيما ورد في مبدأ أمره فتلك يغلب أنها من مقالات القصاص التي يذكرونها في قصصهم، والغالب أنها ليست ثابتة.
وذلك لأن هناك قصاص؛ يعني وعاظ يذكرون قصصا طويلة، والغالب أنهم يصورونها أو يتخيلون شيئا فيجعلون له صورة ويجعلون له مثالا، ثم يسردون قصة طويلة؛ بحيث أن الناس يصغون إليها ويتعجبون منها، وهي خيالية ليست صحيحة؛ ولأجل ذلك كانوا يقولون هذه من أحاديث القصاص؛ أي من قصص الوعاظ الذين يقفون في المجتمعات يعني في المساجد أو في الأسواق التي يجتمع الناس فيها، فيتكلم أحدهم إما ارتجالا من حفظه وإما يكتب قصة في ورقة، ثم بعد ذلك يتكلم؛ يقرؤها ويخشع الناس ويظنون أنها واقعية وأنها قصة حقيقية.
ثم أكثر هذه الروايات التي سمعنا من قصص الإسرائيليات التي ينقلها بعض من أسلم من أهل الكتاب من اليهود، ينقلونها عن كتب بني إسرائيل؛ أمثال كعب الأحبار ووهب بن منبه وغيرهم، وكان الصحابة والتابعون يثقون بهم؛ وذلك لأنهم من المسلمين الذين تركوا ديانات قومهم كاليهودية ودخلوا في الإسلام طوعا بدون اختيار، وكان عندهم مؤلفات وكتب قديمة من كتب أحبار اليهود ورهبان النصارى ولكنها ليست موثوقة.
بل الغالب أنها محرفة، أو أن أكثر ما فيها ليس بصحيح، وإنما هو من افتراء أولئك الأحبار ونحوهم وزياداتهم كتبوها كتسلية لمن يقرؤها، فكان هؤلاء الذين منهم هؤلاء الأحبار يقرءونها على المسلمين قراءة مطولة، ومنهم من يكتبها على أنها موثوق بها ومنهم من يحفظها، ذكروا مثل ذلك كثيرا، المحققون يعرضون عنها، ولكن الكثير من المفسرين يصدقون بها ويقصونها.
وقد أكثر منها المفسر المشهور ابن جرير في تفسيره، وكذلك البغوي صاحب التفسير، وكذلك الثعلبي في تفسير له أيضا، وغيرهم من الذين يأخذون ما وجدوا، فيذكرون منها كثيرا في هذه القصة التي هي قصة ذي القرنين .
وكذلك في قصة أصحاب الكهف، فقد أوردوا فيهم قصصا طويلة قد تبلغ عشر صفحات أو أكثر، وكذلك قصة هاروت وماروت ذكروا أيضا فيها كثيرا من الإسرائيليات، وكذلك قصة طالوت وجالوت وقتال طالوت لجالوت وقتل داود له قصة أجملت في القرآن، وفيما ذكر في القرآن وضوح.
ثم جاء هؤلاء الذين ينقلون عن كتب بني إسرائيل، فأوغلوا في ذكر القصة وتوسعوا فيها مما إذا سمعه العاقل يعرف أنه لا حقيقة له، وأنه من جملة أساطير الأولين التي يسطرونها، ثم يأتي من بعدهم ويظن أنها حق وأنها واقعية فيصدق بها، وكذلك أيضا في قصص الأنبياء كقصة نوح وقصة عاد وقصة إبراهيم .
وهكذا أيضا كثير منها قد يكون غير ثابت، قد يكون فيه طعن في الأنبياء؛ طعنوا في قصة داود والذين دخلوا عليه، وقالوا، أو قال بعضهم لبعض فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ .